دراسة: وفاة أكثر من 250 شخصاً حول العالم أثناء التقاط صورة سيلفي

كل المواضيع المتعلقة بالأسرة , المرأه , الرجل , الطفل , المطبخ , الأكل , الصحة , الجسم...الخ
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية

الكاتب
منوعات
ܔ█◄ مشرف ►█ܔ
ܔ█◄ مشرف ►█ܔ
مشاركات: 3809
اشترك في: السبت سبتمبر 08, 2012 10:14 am

دراسة: وفاة أكثر من 250 شخصاً حول العالم أثناء التقاط صورة سيلفي

مشاركة بواسطة منوعات » الأحد أكتوبر 14, 2018 10:36 pm

صورة

التقاط السيلفي خطير، وفي المرة القادمة عندما تقف على حافة منحدر خلاب، أو على قمة شلال، انتبه جيداً قبل التقاط صورة سيلفي سريعة؛ فربما تكون آخر شيء تفعله في حياتك.

نقلت صحيفة The Washington Post الأميركية دراسة تشير إلى وفاة أكثر من 250 شخصاً حول العالم أثناء التقاطهم صور سيلفي، خلال السنوات الست الأخيرة.

نُشرت نتائج تلك الدراسة التي تقصت التقارير الإخبارية لـ 259 حالة وفاة مرتبطة بالتقاط صور السيلفي من 2011 إلى 2017 في عدد يوليو/تموز-أغسطس/آب من مجلة طب الأسرة والرعاية الأولية.

أغلبهم ماتوا غرقاً!

صورة

من بين 259 حالة وفاة، وجد الباحثون أن الغرق هو سبب وفاة أكبر عدد من الضحايا، يليه الحوادث المرتبطة بوسائط النقل- على سبيل المثال، التقاط السيلفي أمام قطار قادم بسرعة- ثم السقوط من مرتفع.

بينما تتنوع باقي أسباب الوفاة المرتبطة بالتقاط السيلفي بين هجمات الحيوانات، والأسلحة النارية، والصعق الكهربائي.

وصرح مؤلف الدراسة، أغام بانسال، لصحيفة The Washington Post، أن «الوفاة بسبب التقاط صور السيلفي أصبحت مشكلة صحة عامة رئيسية».

وعلى الرغم من اكتشاف الدراسة أن الهند صاحبة أكبر عدد وفيات مقارنةً بالدول الأخرى، إلا أن العديد من تقارير الوفاة أثناء التقاط السيلفي تواردت من روسيا، والولايات المتحدة، وباكستان.

التهور يجعل تصوير السيلفي خطيراً

وأشار بانسال إلى أنه في حين لا يؤدي تصرف بسيط مثل التقاط صور السيلفي إلى الموت، إلا أن المخاطر تنشأ عندما يعرض الناس أنفسهم للخطر خلال سعيهم لالتقاط الصورة المثالية.

ويقول بانسال، «إذا كنت واقفاً ببساطة لالتقاط السيلفي مع أحد المشاهير أو أمام شيء ما، فلا يُعد ذلك أمراً ضاراً. إلا إذا صاحب التقاط السيلفي سلوكٌ متهور، حينها تصبح صور السيلفي خطراً».

وأضاف أن ما أثار اهتمامه أيضاً هو عدد حالات الوفاة المرتبطة بالسيلفي بين الشباب. إذ وجد أن 85% من عدد الضحايا ترواحت أعمارهم بين 10 و30 سنة.

وقال «أكثر ما يؤرقني، أن معظم حالات الوفاة تلك يمكن تجنبها. إذ يرجع السبب في جزء كبير من هذه الأرقام إلى أنك تريد التقاط صورة السيلفي المثالية فحسب، لا لشيء إلا لجلب مزيد من الإعجاب، أو المشاركة على فيسبوك أو تويتر أو أي شبكة تواصل اجتماعي أخرى. لا أعتقد أن شيئاً مثل هذا يستحق تعريض حياة الإنسان للخطر».

حاول التقاط سيلفي مع دُب مصاب فقتله!

وعلى الرغم من أن عدد حالات الوفاة التي تضمنتها الدراسة قد يبدو مرتفعاً، إلا أنه لا يشمل العديد من الحالات التي لم تُوثق بسبب المشاكل المتعلقة بالإبلاغ، حسب قول بانسال.

ففي عام 2018 فقط، وقعت العديد من حالات الوفاة المرتبطة بالتقاط صور السيلفي، كرجل في الهند حاول التقاط صورة سيلفي مع دب مُصاب في شهر مايو/أيار، فنهشه الدب حتى قتله، حسب ما ذكرت صحيفة الإندبندنت.

وخلال شهر سبتمبر/أيلول فقط، لقي شخصان حتفهما في الولايات المتحدة في حادثين منفصلين بسبب التقاط السيلفي أيضاً.

وفي الخامس من سبتمبر/أيلول الماضي، توفي شاب من مدينة القدس يبلغ من العمر 18 عاماً، بعد أن سقط من فوق منحدر ارتفاعه أكثر من 800 قدم بحديقة يوسيميتي الوطنية بكاليفورنيا.

ونقلت صحيفة Times of Israel عن والدة الشاب قولها، إنه كان يحاول التقاط صورة سيلفي على حافة شلال نيفادا -أحد الشلالات الشهيرة بالحديقة- عندما سقط.

بعد تلك الحادثة بأسبوعين تقريباً، لاقت سيدة تبلغ 32 عاماً من كاليفورنيا نفس المصير عندما كانت تتنزه على جرف بيكتشرد روكس بشاطئ البحيرة الوطنية في ميشيغان.

انزلقت قدمها وسقطت لتلاقي حتفها بعد أن توقفت لالتقاط السيلفي على حافة الجرف الذي يرتفع 200 قدم.

التوعية بمخاطر التهور في التصوير ضرورية

وصف جراح العظام موهيت جاين العملَ الذي قدمه بانسال ورفاقه الباحثين بـ»الضروري جداً لتوعية الناس بإمكانية التعرض للوفاة أثناء التقاط السيلفي».

ونشر جاين بحثاً عن حالات الوفاة المرتبطة بالتقاط صور السيلفي العام الماضي في المجلة الدولية للوقاية من الإصابات وتعزيز السلامة.

واكتشف من خلال بحثه أن 75 شخصاً لقوا مصرعهم أثناء محاولاتهم التقاط صور سيلفي بداية من العام 2014 إلى منتصف 2016.

وقال «إنها بمثابة كارثة من صنع الإنسان. وليست كارثة طبيعية».



«مناطق يُمنع فيها التقاط السيلفي»

قال مؤلف الدراسة أغام بانسال، إن هناك طريقة واحدة ممكنة للحيلولة دون وقوع حوادث الوفاة المرتبطة بالتقاط صور السيلفي، وهي تحديد «مناطق يُمنع فيها التقاط السيلفي»، مثل المسطحات المائية، والمتنزهات الجبلية، وأسطح المباني الشاهقة.

وقد بُذلت جهود حثيثة لثني الناس عن التقاط صور السيلفي الخطرة في بلدان عدة، من بينها الهند، روسيا وإندونيسيا.

حيث أطلقت روسيا قبل ثلاث سنوات حملة «السيلفي الآمن»، والتي جاءت تحت شعار «مليون إعجاب على الشبكات الاجتماعية لا تستحق المغامرة بحياتك وسلامتك».

واقترح جاين في بحثه توزيع رسوم توضيحية توعوية تحمل شعار «أفكار سيلفي مضرة» تبرز خطورة التقاط السيلفي بالقرب من المعدات الكهربائية، أو عند حمل الأسلحة على سبيل المثال.

كما أعلنت مومباي في العام 2016 عن 16 «منطقة يمنع فيها التقاط السيلفي» في عدة أحياء من المدينة، بعد وقوع عدد كبير من حوادث الوفاة المرتبطة بالتقاط صور السيلفي.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلن المتنزه الوطني بإندونيسيا أنه سيعمل على إعداد أماكن آمنة لالتقاط الصور.


المصدر : arabicpost




أضف رد جديد
  • المواضيع المُتشابهه
    ردود
    مشاهدات
    آخر مشاركة